amrbrans2009

منتديات عمرو البرنس للافلام والالعاب والبرامج الحديثه
 
الرئيسيةالرئيسية  44  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 سيادتك لسه مبتدأ اوعايز تعرف اي حاجه عن كيفيه التعامل في البورصه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 724
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

مُساهمةموضوع: سيادتك لسه مبتدأ اوعايز تعرف اي حاجه عن كيفيه التعامل في البورصه   السبت نوفمبر 08, 2008 9:40 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني اعضاء منتدي الدي في دي
اقدم لكم مقدمه لكل مبتدأ او عايز يعرف اي حاجه عن كيفيه التعامل في البورصه
والان ابدأ
إستراتيجية الاستثمار

قبل البدء بعملية الاستثمار من الضرورى جدا وضع إستراتيجية محددة للإستثمار تبدأ بتحديد الهدف والتخطيط للوصول إليه مع احتساب ان الاستثمار يحتمل الربح والخسارة وتقييم العوامل المتعددة التى تحدد المخاطرة أو التحفظ فى الاستثمار.

لذا يجب أن تأخذ الوقت الكافى لدراسة وتوثيق خطتك من خلال تحديد أهدافك بواقعية ، بخصوص أرباح الاستثمار وما إذا كانت أهدافك المالية قصيرة الأمد ، متوسطة الأمد ، أو طويلة الأمد؟ وحتى نصل إلى ما نطمح إليه يجب أن نتبع النقاط التالية :


1.تحديد وتحليل الأهداف.
2.تحليل الأوراق المالية ( تحليل و تحديد نوع الأسهم المراد إستثمارها ووقت كل شراء ).
3.تكوين محفظة مالية.
4.تقييم أداء المحفظة (مراقبة ما تحتفظ به من أسهم - تحديد وقت البيع).إستراتيجية الاستثمار

قبل البدء بعملية الاستثمار من الضرورى جدا وضع إستراتيجية محددة للإستثمار تبدأ بتحديد الهدف والتخطيط للوصول إليه مع احتساب ان الاستثمار يحتمل الربح والخسارة وتقييم العوامل المتعددة التى تحدد المخاطرة أو التحفظ فى الاستثمار.

لذا يجب أن تأخذ الوقت الكافى لدراسة وتوثيق خطتك من خلال تحديد أهدافك بواقعية ، بخصوص أرباح الاستثمار وما إذا كانت أهدافك المالية قصيرة الأمد ، متوسطة الأمد ، أو طويلة الأمد؟ وحتى نصل إلى ما نطمح إليه يجب أن نتبع النقاط التالية :


1.تحديد وتحليل الأهداف.
2.تحليل الأوراق المالية ( تحليل و تحديد نوع الأسهم المراد إستثمارها ووقت كل شراء ).
3.تكوين محفظة مالية.
4.تقييم أداء المحفظة (مراقبة ما تحتفظ به من أسهم - تحديد وقت البيع).


var tmp;
tmp = document.getElementById('linksflag');
if(tmp)
{
if(tmp.value == 0)
{
tmp.value = 1;

document.write('
'
+'انشىء صفحتك الخاصة على اصحاب مكتوب'+'
');}
else {
if(tmp.value == 1)
{
tmp.value = 2;
}
}
}



سياسة الاستثمار

من المؤكد أن إحتياجاتنا تختلف بإختلاف مراحل حياتنا . فأين موقعنا فى هذه اللحظة، هل من الممكن أن نكون قد اقتربنا من القمة أو من المحتمل أننا لا نزال نخطو خطواتنا الأولى فى حياتنا وربما لا نزال فى طور أنشاء اسرة وربما نستعد للتقاعد !! ربما نخطط لشراء منزل !!

أن هذه الأمور جميعا تتطلب طرقا مختلفة للتوفير فحاجة المستثمر لزيادة دخله تتغير وفقا لمراحل حياته. ولهذا إن تحديد أهدافنا هو الخطوة الاولى التى يجب أن تتبعها نظرة إجمالية بحيث نحدد الوقت اللازم لتحقيق كل هدف ؟

فإذا كنت قد بدأت حياتك للتو فمن الأنسب التركيز على النمو طويل الأمد ، ولا تنسى أنه حتى بدون وجود مدخرات فالغالب أن يحقق المستثمرون الشباب موقعا قويا لهم حيث ان كل سنة تعنى المزيد من المدخرات وسنوات الشباب تعنى وجود فرصة قوية للتعافى من أى أزمات ولجنى ثمار جهدك.

فى منتصف عمرك سوف تتأرجح بين الرغبة فى زيادة الدخل وبين وجود الدخل بالدرجة الاولى فالغرض من زيادة الدخل قد تشتمل على الإدخار من أجل التقاعد أو التعليم الجامعى فى الوقت الذى تكون فيه لا تزال تقوم بدفع رسوم دراسية وأقساط المنزل أو تأسيس عمل تجارى وجميعها أمور تتطلب توجيه الموارد المالية تبعا لها.

أما إذا بلغ راتبك الذروة وأصبح مصروفك الحالى أقل فهنا يمكنك أن تولي عملية زيادة الدخل المزيد من الاهتمام.إن سنوات التقاعد تعمل على تأكيد ضرورة وجود إيراد أو دخل يحقق الاكتفاء للمتقاعد وفى الوقت نفسه عليك الاخذ بعين الإعتبار بمسألة التضخم المالى للمحافظة على نمو استثماراتك ، كما يمكنك توفير رأس مال بالاستثمارات المتنامية لافادة الاجيال القادمة.
ولهذا فقبل الاستثمار عليك ان تسأل نفسك ( لماذا أنا احتاج إلى تنمية نقودى ومتى أريد ان استخدمها؟) وبعبارة أخرى هل تريد ان توفر لغرض شراء شئ معين وثمين وغالى فى المستقبل القريب أو …. ألخ. إن من المهم أن تعرف لمإذا تريد ان تستثمر وإلى أى حين وذلك حسب أهدافك الاستثمارية لأن الاستثمار القصير الأجل يتطلب أهداف مختلفة عن الاستثمار طويل الأجل.
فإذا قررت أن توفر لشراء غرض ثمين فإنك تحتاج الحصول على نقودك بعد فترة قصيرة نسبيا. فى حين إذا كنت فى العشرينيات من العمر وتقوم بالتوفير للمستقبل فانه ليس هناك حاجة أن تكون نقودك فى متناول يدك، بمعنى أنه بإمكانك أن تزيد فى المخاطرة باستثمار نقودك بطرق تمكنها من أن تتضاعف خلال مدة طويلة. وحين تحدد الفترة الزمنية المطلوبة للاستثمار فعليك أن تتذكر العوامل الأربعة الآتية:

العامل الاول :

كم هى أهمية نمو رأس المال لديك ؟ إن النمو هو المعدل الذى تتزايد فيه نقودك خلال زمن الاستثمار. فإذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى نقودك بعد فترة قصيرة فإنك قد تبحث عن فرصة توفر لك معدل نمو ثابت وآمن. أما إذا كنت تريد استثمار نقودك لأجل طويل فبإمكانك أن تكون مرتاحا بوضع نقودك فى الأوراق المالية التى يمكن أن تقدم لك معدل نمو عالى خلال مدة من الوقت. على سبيل المثال إذا كان إختيارك للإستثمار فى الأسهم والسندات فالعائد على تلك الأوراق المالية قد يتقلب خلال مدة الاستثمار ولكن ذلك سوف لن يؤثر على احتياجاتك اليومية. والذى يهمك فعلا هو كيفية أداء الاستثمار مع مرور الوقت.
إن الاستثمارات الطويلة الأجل تتأثر بعوامل مثل معدل التضخم فأنت قد تخسر نقودا خلال الأجل القصير ولكنها تظل قادرة على النمو خلال أجلها الطويل المحدد. ما يهمك هو ليس تباطؤ معدل النمو خلال فترة معينة من الوقت وإنما إذا كنت تحقق معدل نمو مرتفع مع مرور الوقت.

العامل الثانى :

العائد هى مثل النمو وهى الفائدة أو ربح الأسهم الذى يدفع لك عن استثمارك ويمكن أن تختلف فى أهميتها إعتمادا على إحتياجاتك. حسابات التوفير تميل على إعطاء عائد بنسبة مئوية قليلة فى حين إن السندات يمكن أن تعطى عائد بنسبة مئوية أعلى.
وإذا كنت توفر للمستقبل البعيد "المدى الطويل" فإنك قد تبحث أيضا عن استثمارات تنتج عائد مناسب بحيث تعيش مرتاحا من الفائدة عندما تتقاعد فعلا. وعندما تتقاعد يمكنك إعادة استثمار بعض المال فى شهادات إيداع لكى يمكنك من إستلام عوائد ثابتة يمكن الإعتماد عليها.

العامل الثالث :

والتالي من الأهمية أن تأخذه بعين الاعتبار هو الدخل. فإذا كنت تستثمر لهدف قصير الأجل مثل مقدم شراء سلعة أو شراء غرض ما . فإنك تحتاج لاستثمار آمن ويمكنك تحويله إلى مبلغ نقدى بسهولة. و شهادات الإيداع هى المثال على هذا النوع من الاستثمار حيث أن العائد (الدخل) الدوري المنتظم الذى تقدمه يكون اقل أهمية.

العامل الرابع :

وهو العامل الأخير والأكثر أهمية (خطورة) و هو احتمال خسارة بعض أو كل استثمارك. فكل مستثمر لديه مستوى متفاوت ومختلف من المخاطر. فالمستثمرون المحافظون سوف يبحثون عن فرص تقدم لهم بعض الإجراءات للسيطرة على عوائدهم مثل سندات التوفير ذات المعدل المضمون من العوائد. وقد يختار المستثمرون المحافظون أن يتركوا بعض الفرص ذات النمو العالى وذلك للمحافظة على نقودهم فى استثمارات بمعدل عوائد مضمونة بدرجة أكبر.
هناك قوى كثيرة تؤثر على مستوى الخطورة فمثلا إذا اشتريت سندات فسوف تلاحظ ان استثمارك يرتفع وينخفض مع أسعار الفائدة المتغيرة. فعندما تنخفض أسعار الفائدة يرتفع سعر السهم وبالعكس. وكذلك فان النقود المستثمرة فى الأسهم سوف تتحمل بعض المخاطر فمثلا أن الإقتصاد الجيد أو الأرباح الجيدة لشركة ما تمتلك فيها أسهما قد يعنى أن قيمة أسهمك ترتفع أما إذا ضعف الاقتصاد أو إذا تعرضت الشركة التى تمتلك أسهم فيها لدعاية سلبية فان سعر السهم قد ينخفض. إن تحمل بعض المخاطر يعنى ثباتك وخروجك سالما من الفتور والإنكماش فى قيمة أسهمك على أساس ان السعر سوف يعود للارتفاع وان قيمة أسهمك سوف تحتفظ بمعدل نمو عالى بمرور الوقت.
ومثل المكونات الأخرى لخطة الاستثمار فان أهمية المخاطرة فى استثماراتك يمكن إن تكون مختلفة ويعتمد ذلك على ما يلى : اين موقعك فى إطار مدة استثمارك؟ حيث ان المستثمرون لأجل قصير يبحثون عن استثمارات مستقرة ومتينة واقل خطورة. وقد يقبل المستثمرون لأجل طويل أن يتحملوا قدر محدد من عدم الثبات لغرض تحقيق هدفهم النهائى بالحصول على عائد عالي.
وبسبب جميع هذه العوامل فان النمو والعائد والدخل والخطورة سوف تتغير خلال فترة حياتك وأنها لفكرة جيدة أن تعيد تقييم احتياجاتك دوريا. وتذكر إن أحداث الحياة الهامة مثل ولادة طفل أو شراء بيت أو التقاعد سوف تؤثر على استراتيجية استثمارك.
ولذلك وجود خطة مالية مبنية على أساس صحيح هى المفتاح لقدرتك على الاعتماد على النفس وتأمين حياتك المالية حيث يمكنك تقييم الوضع المالى الراهن الذى تعيش به وبناء خططك واختياراتك المستقبلية اعتمادا عليه بحيث تكون استثماراتك طويلة الأمد وواقعية للوصول لأهدافك المبتغاة ، والتى من الممكن ان نحددها فى ثلاثة أهداف هى :

- الحفاظ على رأس المال.
- الحصول على إيراد.
- زيادة قيمة رأس المال



var tmp;
tmp = document.getElementById('linksflag');
if(tmp)
{
if(tmp.value == 0)
{
tmp.value = 1;

document.write('
'
+'انشىء صفحتك الخاصة على اصحاب مكتوب'+'
');}
else {
if(tmp.value == 1)
{
tmp.value = 2;
}
}
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amrbrans2002.3arabiyate.net
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 724
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سيادتك لسه مبتدأ اوعايز تعرف اي حاجه عن كيفيه التعامل في البورصه   السبت نوفمبر 08, 2008 9:42 am

دراسة وتحليل الأسهم

إن دراسة وتحليل الأسهم من الأساسيات لأن الاستثمار مغامرة لا يستطيع إنسان أن يتنبأ بنتائجها المستقبلية (إحصل فقط على كل الحقائق التى تستطيع الحصول عليها، إدرس الأسهم التى ترغب الاستثمار بها وحاول الاستمتاع بالعملية فالعثورعلى أسهم جيدة كالبحث عن الذهب، فهناك توقع عال وأخطاء تحدث وكما يقال " ليس كل ما يلمع ذهبا " بمعنى ليس هو ما تبحث عنه).

ومن خلال دراسة وتحليل الأسهم يمكنك تعلم الكثير عن الشركات والصناعات ولكن ينبغي عليك أن تفهم الأسهم فهما جيدا قبل الإقدام على شرائها. وكما هو الحال دائما "المعرفة قوة" وفى حال الاستثمار هى مصدر للراحة أيضا.

فإذا كانت لديك معرفة جيدة بصناعة أو بأسهم فأنها ستدفعك إلى الإمام وتتقدم على مستثمر يشترى ويبيع حسب الإشاعات والأخبار والتقارير الإخبارية، فبينما يفكر الآخرون فى بيع الأسهم بسبب إعلان يلحق الضرر بشركة ما على المدى القصير يمكنك ان تصمد أمام العواصف لأنك تفهم الطبيعة الحقيقية للأخبار وقد تكون فرصة ان تشترى المزيد من الأسهم

تكوين المحفـظة

عند تحديدك أهدافك الاستثمارية ضع خطة وحدد الأسلوب المتبع، قم بتحديد خليط من الأسهم أو الموجودات المالية يناسبك لتحقيق تلك الأهداف لتكوين محفظة استثمارية.

وأنت تفكر فى تكوين محفظة استثمارية ، فكر بما تريده من مجموعة الاستثمارات تلك وعلى نفس المستوى من الأهمية فكر كيف سيؤثر عليك ذلك الاستثمار من الناحية العاطفية. فإذا كنت شخصا محافظا فى كافة أطوار حياتك فإنك حينئذ ستشعر بتحسن اكبر بشراء الأسهم المتدنية الأسعار والتي تأتى بأرباح جيدة أما إذا كنت من النوع المجازف فانك قد ترغب فى شراء خليط من الأسهم الأكثر اندفاعا ومخاطرة.

إن الاستثمار الحذر يقتضى إعداد استثمارات منتشرة على مجموعة من الاختيارات الاستثمارية. ولعدم وجود ضمانات عن كيفية نمو أموالك بمرور الوقت فان تقسيم أموالك بين اختيارات استثمارية مختلفة يمكن أن يساعد على حمايتك إذا لم يكن أداء بعض استثماراتك جيدا بالمقارنة مع استثماراتك الأخرى.
وعندما تقوم بما ذكر فسوف تكون فى حينها مستعداَ لتكوين حافظة أوراق مالية. إن حافظة الأوراق المالية هى جميع استثماراتك : جميع أسهمك وسنداتك وأموالك النقدية والعملات والعقارات.
وأخيرا إن احتياجاتك إلى محفظة استثمارية متنوعة قد تتغير بمرور الوقت ولهذا فالتنويع فى المحفظة الاستثمارية يخفض من المخاطر التى قد تواجهها. وننصح أن تضع فى ذهنك هذه المكونات عند تكوين محفظتك الاستثمارية وهى :


- إعرف ما تمتلك وما ستمتلك

من خلال الاستثمار يمكنك تعلم الكثير عن الشركات والصناعات ولكن ينبغى عليك أن تفهم الأسهم فهما جيدا قبل الاقدام على شرائها. فإذا كانت لديك معرفة جيدة بصناعة أو بأسهم معينة فانها ستدفعك الى الامام وتتقدم على مستثمر يشترى ويبيع حسب الاشاعات أو النصائح فكيف لهم أن يتخذوا قرارات على ضوء معلومات إذا لم يكونوا على علم بما يمتلكون؟ ولهذا احرص على ألا تكون ممن لا يعرفون ما يمتلكون.


- تنويع محفظتك

هناك العديد من المستثمرين المحترفين ممن لا يفعلون ذلك فهم يركزون على بضعة أسهم ممتازة ويحرصوا على التشبث بها لمدة طويلة، إنك لست محترفا فلا تضطرب فبالتنويع يمكنك تحاشى ألم ومرارة التقلب والتغير العنيف للنوع الواحد من الأسهم، لهذا فأن توزيع محفظة استثماراتك فى خمسة صناعات من أجل التنويع وفى عشرة انواع من الأسهم عملية تبعث الطمأنينة.


- إعمل واجبك

إذا لم تكن لديك الرغبة فى البحث عن الأسهم فلا تفعل !! اشتري بدلا منها سندات أو صكوك مالية متداولة ومتبادلة بدلا منها، هذا وقد أصبح البحث عن المعلومات اسهل بكثير بفضل الإنترنت ولكى تبقى على علم باسعار استثماراتك ، يمكنك ان تجد كل نسبة تحتاجها فى التقارير المتنوعة المتوفرة فى الإنترنت.


- اعرف نفسك

وأنت تفكر فى تكوين محفظة استثمارية ، فكر بما تريد من تلك المجموعة من الاستثمارات وعلى نفس المستوى من الاهمية فكر كيف سيؤثر عليك ذلك الاستثمار من الناحية العاطفية فإذا كنت شخصا محافظا فى كافة أطوار حياتك فإنك حينئذ ستشعر بتحسن أكبر بشراء الأسهم المتدنية الأسعار والتى تأتى بأرباح جيدة فإذا كنت دائما على الجانب الايمن من الحد الأعلى للسرعة فى عداد سيارتك فإنك قد ترغب فى شراء خليط من الأسهم الاكثر اندفاعا.


- لا تستخدم هامشا Margin (قرض مالي) واذا فعلت فاستخدمه بشكل ضئيل

شراء الأسهم بهامش يعنى أن تقترض نقودا لتشترى بها الأسهم، لا حاجة لك فى معرفة كافة التفاصيل هنا اعرف فقط إن الشراء بهامش يعنى اقتراض المال لشراء الأسهم فإذا هبطت أسعار الأسهم التى اشتريتها فعليك أن تضيف نقودا أخرى من عندك لتعويض تلك الخسارة فإذا لم يتوفر لديك نقودا اكثر فسيقوم الوسيط المالى ببيع ما لديك فدعنا نتأمل ذلك السيناريو : قمت بشراء أسهما مستعينا بقرض من الوسيط المالى وبعدها إنخفض سعر السهم وهبط بشكل سريع. حسابك يخسر نقودا ، تستدعيك الشركة المقرضة (الوسيط المالي) لك وتقول لك إنك تحتاج نقودا أكثر وأنت لا تجد عندك تلك النقود وتهبط الأسهم بشكل اكبر فى اليوم التالى إلى مستويات كبيرة ولا يمكنك عندها إلا إطلاق الصرخات لقد تم بيع أسهمك من قبل الوسيط المالى دون الرجوع لك.


- تقبل الخسائر

قد تنجح فى شراء أسهم رابحة فى جزء من الوقت نأمل أن تكون أفضل من نسبة معقولة ولكن إذا كنت صبورا فإن أسهمك الرابحة ستعود بالفائدة عليك وتكافئك بشكل جيد جدا . وإذا كان لديك أسهما خاسرة تخلص منها بعد أن تكون أنت من حدد مقدار الخسارة المتوقعة (حدد الخسارة مسبقا).

--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amrbrans2002.3arabiyate.net
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 724
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سيادتك لسه مبتدأ اوعايز تعرف اي حاجه عن كيفيه التعامل في البورصه   السبت نوفمبر 08, 2008 9:44 am

المضاربه او شراء الاسهم وبيعها لتحقيق مكاسب سريعه .

ان الشراء خلال فتره زمنيه قصيره ( مابين يوم الى 3 اسابيع ) لا يتطلب معرفة البيانات الاقتصاديه للسهم بل يتطلب الالمام بالتوقيت المناسب للشراء والتوقبت المناسب للبيع ويجب ان تركز على مؤشر السوق بالدرجه الاولي ( مثل مؤشر الداو جونز او الناسداك ) حيث ان ارتفاع المؤشر سوف يؤدي الى الاقبال على الشراء وبالتالي ارتفاع أسعار الاسهم بشكل عام وانخفاض مؤشر سوف يؤدي الى الضغط على أسعار الاسهم وبالتالي الاقبال على البيع بشكل عام .

كيف تعرف التوقيت المناسب ؟

يجب ان تعرف اولا مالذى يؤثر على سوق الاسهم على المدي القصير ؟ الاجابة تكمن فى كلمتين فقط ( العوامل النفسيه ) الخوف والجشع . بالاضافه الى الاشاعات والاخبار فالخوف يؤدي الى موجات بيع الاسهم مما يؤدي الى انخفاض مؤشر السوق والجشع يؤدي الى موجات شراء الاسهم مما يؤدي الى ارتفاع مؤشر السوق .

المضاربة وتحقيق المكاسب السريعه .

يكون سهلا جدا حين تتعلم كيف تلتزم بالتحليل الفنى حرفيا ولا تخضع للتأثير النفسي . التحليل الفنى سوف يخبرك كيف تعرف التوقيت المناسب وسوف يمكنك من معرفة الاشارات التى تدل على البيع او الشراء وهذه الاشارات تظهر قبل الحدث بفترات قصيره جدا حيث انه بمعرفه هذى الاشارات سوف تستطيع توقيت عملياتك بشكل دقيق ومذهل بحيث يمكنك من تحقيق اقصى ربح ممكن .

قبل ان تقوم بأي عملية يجب ان تعرف ماذا سيفعل السوق غدا وهل سيرتفع كي تشتري اليوم ؟ او سيخفض كي تؤجل عملية الشراء ؟فمن البديهي انك تريد الشراء بسعر منخفض وتبيع بسعر مرتفع ؟

من المعروف ان افضل وقت للشراء عندما يكون مؤشر السوق قد يتعرض لأنخفاضات متتاليه لعدة ايام او اسابيع بحيث يكون قد وصل للحد الذى يوحي بأنه اصبح جاهزا للأرتفاع نتيجة احساس المتاعملين [ان الأسعار قد وصلت الى مستويات منخفضة جدا وقد حان وقت الشراء وهذا الحد يسمي ب(القاع ) فى قاموس المحللين الماليين .

ماهي المؤشرات او الدلائل التى توحي بأن السوق قد وصل الى القاع ؟

اولا مستوي منخفض جديد لمؤشر البورصة بالاضافه الى حجم تداول منخفض .
ثانيا عندما يسود الحزن والاسى والتشاؤم بين المتعاملين ويتوقعون المزيد من الانخفاض .
ثالثا عندما يكون مؤشر السوق بالقرب من حاجز سفلي رئيسي سبق للمؤشر تاريخيا ان وصل اليه ثم انعكس اتجاهه الى اعلى وتستطيع معرفة ذلك من الرسوم البيانيه او كما يسمي بالشارت للمؤشر .
رابعا محاولة مؤشر السوق الارتفاع بنسبة 1% او اكثر ومؤكد بحجك تداول كبير اكثر من اليوم اللى قبله .
خامسا بدء ظهور بيانات اقتصادية بشكل ايجابي يشعل السوق من جديد .

عندما تظهر هذه الدلائل جميعا فكن مستعدا للبدء بعمليات الشراء عند اليوم الثالث او الرابع من بدء السوق بالارتفاع عن القاع ولا تبدأ نت اليوم الاول حتى لا تنخدع بالارتفاعات الكاذبة .

ماذا تشتري ؟

لا تتقيد بسهم معين بل انظر الى اكثر القطاعات انخفاضا نتيجة انخفاض السوق ثم من داخل القطاع نفسه انظر الى اكثر الصناعات انخفاضا ثم اشتر اكثر الاسهم انخفاضا نتيجة انخفاض السوق وليس بسبب مشاكل بالسهم نفسه فمن المعروف ان اكثر الاسهم انخفاضا نتيجة ضغط السوق هى اكثرها ارتفاعا عند ارتفاع السوق . اسهم الشركات التكنلوجيه الرائده والمعروفه ذات الاداء القوى بالنسبة للمبيعات والارباح هى اول وأضمن من غيرها عند ارتفاع السوق .
والان بعد ان قمت بالشراء فأنت قد انتهيت 50% من المشكلة ويتبقى 50% من المشكله وهو توقيت البيع .

متى تبيع ؟

عندما تصل قيمة السهم الى السعر الذى يعتقد المحللون انه اصبح غاليا ولم يعد هناك اقبال على شرائه ومن خلال الرسم البياني ( الشارت ) يصل الى مستوي يعرف بمستوي الحاجز العلوى كما يسمي بالمقاومه وهو الحد الذى سبق ان وصل اليه سعر السهم من قبل وأنعكس اتجاهه الى الاسفل وفى نفس الوقت يكون هناك تناقص فى حجم الكميه المتداوله من السهم .
فى نفس الوقت الذى تعمل على توقيت البيع من خلال مراقبتك لأداء سعر السهم يجب ان تبقى تركيزك على اداء السوق بشكل عام ايضا قد يحدث انخفاض مفاجىء من مؤشر السوق بينما سهمك لم يصل الى نقطة البيع بعد وبالتالي تنخفض قيمة سهمك من السوق قبل ان تبيعه .

متى ينخفض مؤشر السوق ؟

عندما يصل مؤشر السوق الى مستوي سبق له تاريخيا الوصول اليه ثم انعكس اتجاهه الى الاسفل وهذا المستوي يسمي بالمقاومه او يصل الى مستوي جديد من الارتفاع لم يسبق له الوصول من قبل وهنا يجب ان تكون حذرا جدا حيث ان السوق سوف يقوم بما يسمي عملية تصحيح للأسعار بشكل عام بحيث يدفعها للأنخفاض المفاجىء : هذا المستوي يبدأ السوق فيه عملية التصحيح يسمي بالقمة .

ماهى اشارات او دلائل وصول الى القمة التى سوف يبدأ عندها بعمليى التصحيح وتعديل مسار الأسعار الى الاسفل ؟

اولا الوصول الى مستوي جديد لم يسبق الوصول اليه من قبل وفى نفس الوقت يكون هناك تزايد فى حجم الكميه المتداوله من الاسهم بينما يرتفع المؤشر بنسبة ضعيفة .
ثانيا عندما يسود التفاؤل المبالغ فيه والجشع بين المتعاملين ويتوقعون المزيد من الارتفاع .
ثالثا بدء ظهور بيانات اقتصادية بشكل سلبي مما يثير خوف وهلع المتعاملين .
رابعا عندما تظهر هذه الدلائل جميعا فكن مستعدا للبيع وبشكل سريع جدا لأن قمة السوق لا تستمر لأكثر من يوم او يومين .

ماذا فى حالة ان سعر السهم انخفض بشكل مفاجيء بعكس التوقعات ؟

فى هذى الحاله يجب ان تكون على علم مسبق بنسبة الخساره التى تستطيع ان تتحملها فبشكل عام اذا انخفض السهم بنسبة 7-8 % عن سعر الشراء فقم بالبيع فورا ولا تنتظر اكثر فبأمكانك التعويض لا حقا فى عملياتك المقبله , ويجب ان تؤقلم نفسك على ان تجعل عملياتك تسير مع اجاه السوق وليس عكسه فأنت لاتستطيع ان تقف امام قطار مقبل بسرعى هائله وتقول له قف .. يجب ان تذهب فى الاتجاه الاخر فسوف يسحقك ويمضى فى طريقه فى نفس الوقت يجب ان تعرف مسبقا ماهى نسبة الربح التى تقتنع بها فبشكل عام يعتبر ارتفاع 25 % من سعر الشراء مناسبا للبيع فى حالة انك لا تعرف متى سيتوقف السعر عن الارتفاع .

ان التوقيت الصحيح لعملية البيع او الشراء عن طريق معرفة توقيت قمة السوق او قاعه بشكل 50 % من عمليات البيع او الشراء الناجحه والمربحه لكن هذا لايعني عدم امكانية تحقيق ارباح ممتازه خلال الفتره الواقعه بين قمة السوق وقاعه حيث يكفى التعرف على المستويات التى سبق للمؤشر تاريخيا ان انعكس اتجاهه عندها سواء الى الأعلى او الى الاسفل بحيث يتم الشراء عند المستويات التى سوف يتم عندها انعكاس المؤشر الى اعلي والبيع عند المستويا ت التى سوف يكون انعكاس المؤشر عندها الى اسفل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amrbrans2002.3arabiyate.net
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 724
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سيادتك لسه مبتدأ اوعايز تعرف اي حاجه عن كيفيه التعامل في البورصه   السبت نوفمبر 08, 2008 9:44 am

اما 50 % المتبقية من توقيت الشراء او البيع فتعتمد عليك انت شخصيا وعلى جهدك ومثابرتك وسعيك للحصول على المعلومات التى تفيدك وعلى مدي صبرك والترزامك الشديد بعملية التوقيت المناسب بعيدا عن سيطرة العوامل النفسية على اتخاذ قراراتك والتزامك بأستراتيجيتة واضحه لخوض معركة السوق وأن لم تكن ذئبا خسرت اموالك .
أن أي سوق مالية لا يخلو من المضاربات القوية لتسجيل مكاسب كبيرة وسريعة في ظل متغيرات اقتصادية وسياسية متعددة ، وقد نتفق أن أساليب المضاربين كثيرة ولا حصر لها ولكن هناك أساليب معروفة في أوساط السوق منها ما هو مشروع ومنها ما هو مضلل .

الأساليب المضللة :

* تدوير كميات كبيرة في شركة ما بهدف تضليل المتداولين لأجبارهم على البيع أو الدخول في عمليات شراء غير مدروسة

* الطلبات القوية " اللحظية " في شركات متعثرة بدون سبب حقيقي لتحفيزها إلى أسعار جديدة للتخلص من أسهمها .

* الاشاعة التي يبثها " كبار المضاربين " في صالات التداول لتحقيق أهداف منها أما في الشراء في أسهم ممتازة أو البيع في شركات متعثرة ، وعادة ما يكون مصدرها " غير واضح " .

* عروض " قوية " في شركات ممتازة لتثبيت أسعارها مدة طويلة لهدف جمع أكبر كمية ممكنة قبل صدور أخبار محفزة .

* استغلال نظام " تداول " في حالة ما قبل الأفتتاح لفرض أسعار محددة على المتداولين .

* اللجوء إلى أسماء متعددة في تضليل السوق .

الأساليب المشروعة :

* مشاركة المستثمر في الشراء او البيع بناءاً على آلية السوق .

* الدخول في أسهم ممتازة وتحقيق مكاسب جيدة بناءاً على مبالغة السوق في تقييم معلومة صحيحة .

* الأستفادة من القرار السريع في ظل أخبار مفاجئة .

* الأستفادة من قاعدة " الكرة الساقطة " حسب قانون نيوتن الثالث ( لكل فعل رد فعل مساوي له في القوة ومعاكس له في الاتجاه ) .

* الأستفادة من قوى الدعم والحواجز السعرية .

استراتجية المضاربة :

قبل دخولك في السوق يجب ان تكون واعياً" بكونك تواجه تهديداً " قد يعصف بأموالك خاصة " وأن أخطائك قد تتكرر لأنك أساساً " لا تعرف كيف تستفيد من درس الخطأ الأول فبجانب أساليب المضاربة ، هناك أخطاء المضاربة التي قد تكبدك خسائر كبيرة أو تحرمك من أرباح جيدة ، لذلك تذكر دائماً أن استراتيجية المضاربة تعتمد على محاور رئيسي هي :

- تتحرك أسعار الأسهم تبعاً لضغوط البيع والشراء في السوق.

- أية معلومات تصلك سيشوبها دائماً أما صالح المصدر أو جهلة .

- مراقبة التطورات بيقظة دائمة .

- تجنب نظرية القطيع في المضاربة .

- لا تثق في وسيط أسهم قليل الخبرة في مجال سوق الأسهم .

- عند بيع الأسهم لا تنظر إلا إلى سعر البيع وعند شرائك لا تفكر إلا في سعر الشراء .

- لا تضارب على شركات متعثرة إلا أذا كان المناخ العام جيد وأسعارها متدنية مقارنة بالقيمة الدفترية والتنفيذ على أسهمها كبير .

- لا تضارب على أخبار معروفة في أوساط السوق .

- اشتر على اشاعة السوق ( القوية ) وبع عند اعلان الخبر .

- لا تبيع ولا تشتري عند أعلان خبر متوقع في اوساط السوق .

- عند اعلان خبر اكثر من توقع السوق ( فوراً ) اقدم على البيع أو الشراء .
- لا تقدم على عمليات شراء فورية عند نزول السوق .
- لا تقدم على عمليات بيع فورية عند ارتفاع السوق .

- لا تقدم على عمليات بيع أو شراء عند حدوث تغيير على القيمة السوقية في حدود 7% بل أنتظر حتى تتأكد من حركة السهم .

- لا تعتقد ان العروض الكبيرة أو الطلبات الكبيرة دليل على تحرك وشيك للسهم في اتجاه توقعك ، بل راقب السهم وانظر إلى التنفيذ ( فاذا كان التنفيذ كبير والسعر لا يزال ثابت فأنها عمليات تدوير واضحة ، أما إذا لاحظت تحرك ايجابي أو سلبي على السهم مع التنفيذ الكبير فهو مؤشر لعمليات حقيقية .

- لا تعتقد ان السوق دائماً صاعد أو دائماً في نزول بل ان التذبذب افضل سمات سوق الأسهم .
لمن يريد معرفة التصريف والتجميع على سهم معين

أخي المضارب اليومي و لمن يسأل عن التجميع والتصريف وهل ( السهم شراء أو بيع ) في السهم

ـ لابد من التركيز على سهم معين لتعرف ذلك وتتابع هذة الخطوات
ــ لا بد من ملاحظه الصفقات التي تتم في السهم .. وتسأل نفسك هذا السؤال المهم

هل الصفقه تمت بسعر الطلب أو سعر العرض

ــ أذا تمت بسعر الطلب

معنى ذلك أن الصفقه (تصريف ) وبيع على السهم , وهذة لحظات تصريف من المضاربين على السهم . وعليك عدم الدخول في السهم . لأنك سوف تحصل عليه بسعر اقل بعد دقائق

ــ أذا تمت بسعر العرض :

معنى ذلك أن الصفقه ( شراء ) وتجميع على السهم , وهي لحظات تجميع من المضاربين على السهم . وعليك الدخول معهم في السهم والخروج معهم .. ولكن يجب عليك أن تخرج من السهم فورا أذا تمت صفقات كثيره بعد ذلك بسعر الطلب ( وهذه أشاره الخروج معهم ) وهذه القاعده مطبقه بنجاح بنسبه 90%

ولكم أن تجربوا الطريقه ومع الوقت تكون سهله . مع الاخذ بالاعتبار حاله السوق العامه وحاله السهم في اليوم السابق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amrbrans2002.3arabiyate.net
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 724
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سيادتك لسه مبتدأ اوعايز تعرف اي حاجه عن كيفيه التعامل في البورصه   السبت نوفمبر 08, 2008 9:45 am

مراجعة وتقييم أداء المحفظـة الاستثمارية

أحد أهم جوانب الاستثمار هو أن يقبل الافراد المسئولية عن إختياراتهم. فنقودك ومحفظتك هى خلاصة مجهودات عملك وقراراتك ونموها وإزدهارهما. فقم بمراجعة محفظتك المالية باستمرار للتأكد من أنك تسير فى المسار الصحيح أو لإجراء أى تعديل تستوجبه أي تطورات أو أزمات طارئة.

ولهذا عليك أن تختار الاستثمار فى شركات كبيرة راسخة لها سجل متين بنمو أرباحها الذى يرتبط فى كثير من الأحيان بعوائد أسهمها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amrbrans2002.3arabiyate.net
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 724
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سيادتك لسه مبتدأ اوعايز تعرف اي حاجه عن كيفيه التعامل في البورصه   السبت نوفمبر 08, 2008 9:46 am

عناصر نجاح الاستثمار
الصبر
إذا كان هنالك شيئا لزاما عليك أن تتعلمه فذلك هو الصبر. فالنتائج الجيدة تأتى إلى أولئك الذين يصبرون. فكما ذكر سابقا فإن الصبر هو العملة النادرة فى الأسواق المالية، وهو لذلك السلعة التى تحظى بمكافأة أعلى ، حيث أن معظم المستثمرين فى هذا المجال يتعجلون فى بيع ما تحت أيديهم من أسهم فى حالتى الإرتفاع أو التذبذب والهبوط المؤقت وعندما تفهم استثماراتك ستعينك هذه المعرفة على الوقوف فى وجه دوافع الحث والإندفاع مع المستثمرين وعندما تغامر فى إمتلاك عدد من الأسهم عليك الإحتفاظ بها إلى أن يثبت لك خطأ ما قدرت وافترضت. وقد تمر الشركة الجيدة فى فترة صعبة مرة من المرات وأحيانا لا يفيد مشروع جديد للبحث ويحتاج عادة خفض قيمة الموجودات ، وهذا سيلحق أضرارا بأرباحك وسيقوم المستثمرين بإغراق الأسواق بالأسهم، وسيبحث آخرون ما وراء أرقام الدخل لفهم سبب النقص ، فإذا كان ذلك حدث لمرة واحدة فسيقومون بشراء المزيد من الأسهم فى حالة هبوطها .

- سياسة التصرف المعاكس (إشتر فى زمن هبوط الأسعار وقم بالبيع عند ارتفاعها)

هذه عبارة تبدو بسيطة وتذكرنا بالمثل القديم "اشتري بسعر رخيص وبع عند غلاء الأسعار" ولكن ذلك المثل لا يأخذ فى الإعتبار العامل الإنسانى للاستثمار. فعندما ينحدر السوق يكتئب الإنسان ويشعر بأن النهاية أو الغاية بعيدة عن الأنظار ، وبالتأكيد إذا تقدمت واشتريت الآن عندما لا يوجد مشترون آخرون فانك ستفقد أموالك وعلى الجانب الآخر من المعادلة عندما يحلق السوق ارتفاعا ولم تكن أنت على متنه تشعر بأنك مضطر للشراء. أبعد العامل الإنسانى من استثمارك بقد ر ما تستطيع وتعلم الاستثمار حسب شروط السوق.

الإنفعال
يتلاعب سوق الأسهم كثيرا بانفعالاتك ولكى تكون مستثمرا جيدا عليك أن تنظر إلى السوق بطريقة باردة وصلبة فعندما يبيع المستثمرين بذعر يجب أن تقف بصلابة وتتقدم للشراء. وتذكر أن السوق مكون من قطيع من الخراف التى تشترى وتبيع بموجات وعليك أن تكون الذئب البارد الأعصاب و البارع الذى يحسب حساب كل شئ ويبحث بين القطيع عن فريسته. عليك عدم البيع وأنت مذعورا كما لا تشترى وأنت تشعر باهتياج لا يمكنك كبحه.

- إذا كنت مخطئا

إذا كان لديك أسهما خاسرة أو أسهما يمكن أن تربح أى نقود ولا يهم ما تحاول الشركة عمله، تخلص منها لا تضع نسبة خسارة مسبقة فلا تفعل ذلك إلا لحسم خسائرك، أنظر حقائق الشركة وتذكرها واكتشف إن كان هناك أية إعلانات قد تكون فاتت عليك إذا كان هناك حقائق سلبية كافية عندئذ تخلص من الأسهم، ولكن لا تتشبث وتأمل بأن الأمور ستتحسن الشهر القادم أو السنة القادمة. لا تحاول أن تبرر استثمار سيئ بإقناع نفسك بأنها سيتحول إلى استثمار جيد. تخلى عن إستيراتيجية الأمل والتمني ولا تحاول إقناع نفسك بان أخطائك هى فى الحقيقة تحركات حكيمة مقنعة فإن ذلك سوف يكلفك كثيرا. كن مهنيا إلى الحد الذى يمكنك فيه تحديد أخطائك والتحرك ثانية. ولذا لا تتمسك بأسهم خاسرة لتبرير شرائك الأصلى لها. إذا قمت بعملية شراء خاطئة أو إذا لديك أسهم هابطة عندما كنت تظن أنها سوف ترتفع فان عليك معالجة هذه الأخطاء بسرعة ولا تسمح بالإحتفاظ بأسهمك تكلفك وقتا وأموالا.

- لا تكن طماعا

الطمع والذعر يقود الأسواق والمستثمر العادى إلى إرتكاب الأخطاء. عليك بالبيع بربح جيد ولكن لا تكن طماعا إن التحركات الكبيرة إلى الأعلى تتبعها فى بعض الأحيان تحركات إلى الأسفل وبالعكس. عليك أن تبيع عند إرتفاع الأسعار بشكل غير طبيعى إلى الأعلى وعليك أن تشترى عندما تنخفض الأسعار بصورة غير طبيعية إلى الأسفل. وهذه التحركات عادة ما تكون خارجة على خصائص السهم ويمكن فى أوقات كثيرة أن يتبعها رجوع فى السعر إلى مستواه الأول ولذلك فأن معرفتك بالمدى الذى يتحرك فيه سعر أسهمك يعتبر مفيدا للغاية.الأسهم الساخنة تتحرك بسرعة ولكن لا شئ يدوم إلى الأبد. إذا اشتريت أسهما للحصول على مكسب كبير وسريع ثم وجدت ان السهم قد فقد حرارته فلا تسمح لأموالك أن تكون ميتة ما لم تكن تبحث عن استثمار عليك ان تبيع وتتحرك.

--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amrbrans2002.3arabiyate.net
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 724
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سيادتك لسه مبتدأ اوعايز تعرف اي حاجه عن كيفيه التعامل في البورصه   السبت نوفمبر 08, 2008 9:46 am

الأوراق المالية

الأسهم ( Stocks )
الشكل السائد من أشكال العمل التجاري في الولايات المتحدة اليوم هو الشركات التجارية المساهمة وجميع هذه الشركات التجارية تقوم بإصدار أسهم عامه كل سهم يمثل وحده ملكية في (سهم من) الشركة. ويجب أن تكون جميع الشركات الأمريكية مسجلة في بعض الولايات طبقاً لقوانين تلك الولاية . ويطلق على هذا التسجيل إسم النظام الأساسي للشركة ويتضمن:

* الإسم و الغرض وطبيعه العمل التجاري .
* عدد ونوع الأسهم المعروضه (الأسهم المصرح بها).
* واجبات المسئولين التجاريين.
* أسماء وعناوين أعضاء مجلس إدارة الشركة الاصلية .

وأولئك الذين يملكون أسهم عامه لهم بعض الحقوق ولكن بمسئولية محدوده، بمعنى أنهم مسئولين فقط عن المبلغ الذي دفعوه نظير أسهمهم وليس عن أي دين خاص بالشركة. وقبل الإستطراد أكثر من ذلك دعونا نعرف بعض المصطلحات المستخدمه فيما يتصل بالأسهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amrbrans2002.3arabiyate.net
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 724
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سيادتك لسه مبتدأ اوعايز تعرف اي حاجه عن كيفيه التعامل في البورصه   السبت نوفمبر 08, 2008 9:47 am

مصطلحات الأسهم

الأسهم المصرح بها للتداول (Authorized Stock)
كما تمت الإشارة إليه أعلاه فإن تسجيل الشركة يحدد عدد الأسهم التي يجوز للشركة إصدارها . ويشار إلى هذا المقدار المسموح به إسم (الأسهم المصرح بها) للتداول.
- الأسهم الغير مصدرة ( Unissued Stock)

وهي أسهم مصرح بها ولكن لم تصدرها الشركة بعد. ومعظم الشركات تصدر اسهماً أقل من المصرح بها وتحتفظ بالباقي لإستخدامها في المستقبل.

- الأسهم المصدرة ( Issued stock )

وهى الجزء من الأسهم المصدرة المباعة للمستثمرين .

- الأسهم المعروضة للتداول (Outstanding Stock)

وهي الأسهم المصدرة الموجوده حالياً لدى عامة الجمهور. مع ملاحظة إن ذلك لاينبغى أن يتطابق بالضرورة مع الأسهم المصدرة وذلك لأن بعض الأسهم المصدرة تعتبر )سندات خزانة (.

- أسهم الخزانة ( Treasury Stock )

وهي الأسهم الغير مدفوعة التي حصلت عليها الشركة مره أخرى من خلال الشراء من السوق المفتوح أو بواسطة وسائل أخرى وهذا ما يطلق عليه إسم أسهم الخزانة. ويمكن الإحتفاظ بأسهم الخزانة أو إعاده إصدارها أو إلغائها.
وأسهم الخزانه لا تحمل أي حق في التصويت أو في تحصيل حصص أرباح ولا تستخدم في حساب أرباح كل سهم . وهي بصوره عامه لا تعتبر جزء من رأسمال الشركة

--------------------------------------------------------------------------------



var tmp;
tmp = document.getElementById('linksflag');
if(tmp)
{
if(tmp.value == 0)
{
tmp.value = 1;

document.write('
'
+'انشىء صفحتك الخاصة على اصحاب مكتوب'+'
');}
else {
if(tmp.value == 1)
{
tmp.value = 2;
}
}
}







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amrbrans2002.3arabiyate.net
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 724
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سيادتك لسه مبتدأ اوعايز تعرف اي حاجه عن كيفيه التعامل في البورصه   السبت نوفمبر 08, 2008 9:48 am

قيم الأسهم

القيمة الإسمية : ( Par Value )

قيمة تعسفية يتم تخصيصها عند إصدار السهم وتطبع على شهادة السهم، ومن الناحية التاريخية فقد تم إستخدام القيمة الإسمية كقيد تجاري. وعادة ما يتم وضعها بسعر منخفض نظراً لأن ضرائب بعض الولايات تستند اليها. وهذه القيمه ليست لها ايه علاقه باي تقسيم اخر للسهم. وبالنسبه للسهم الصادر بسعر يتجاوز القيمه الإسمية فإن الفرق يرحل في الدفاتر المحاسبية على أنه تم دفعه بصورة زائدة وأحياناً يتم إصدار السهم بدون أيه قيمه إسمية.

- القيمه الدفتريه ( Book Value )
على خلاف القيمة الاسمية فإن القيمة الدفترية لسهم ما تعكس القيمه الصافيه للشركة، حسبما يتم تحديده بإستخدام المبادئ المحاسبية المتعارف عليها، مقسومه على عدد الأسهم المعلقه.

- القيمة السوقية ( Market Value )
هذه ببساطة القيمة التي يتم تخصيصها للسهم في السوق مثل القيمة الحالية المعروضة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amrbrans2002.3arabiyate.net
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 724
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سيادتك لسه مبتدأ اوعايز تعرف اي حاجه عن كيفيه التعامل في البورصه   السبت نوفمبر 08, 2008 9:48 am

أنواع الأسهم

غالباً ما يتم تصنيف الأسهم حسب الأهداف المختلفة للمستثمرين أو الخطط الاستثماريه. وهذه الفئات إنسيابيه إلى حد ما ولكن المصطلحات تستخدم بصوره كبيرة لوصف الأسهم أو مجموعات الأسهم وهي:

1- الأسهم الزرقاء (Blue Chips)
2- أسهم النمو ( Growth Stocks)
3- أسهم الدخل (Income Stocks)
4- الأسهم الدفاعية ( Defensive Stocks)
5- الأسهم الدورية ( Cyclical Stocks)
6- الأسهم المضاربة (speculative Stocks)


- الأسهم الزرقاء الممتازة ( Blue Chips)

وهي أسهم شركات ضخمة راسخة لها تاريخ طويل من الأرباح ودفعات أرباح منتظمة للمساهمين. وهي تعتبر من أقل الشركات مخاطرة بالنسبه للمستثمرين، وتستهوي أولئك الذين يسعون إلى كلا من الدخل الجاري والأرباح على المدى الطويل.

- أسهم النمو ( Growth Stock )
وهي أسهم في شركات أظهرت القدرة على النمو بمعدل أسرع من الشركات الأخرى المناظرة. ونظراً لأن هذه الشركات مهتمه بالنمو فأنها غالباً ما تعتمد استثمار معظم أو جميع أرباحها القوية ولذلك فإن حصص الأرباح قد تكون صغيرة أو معدومه. وهي مناسبه للمستثمرين الذين يسعون بصوره مبدئيه للحصول على أرباح رأسمالية على المدى الطويل بدلاً من الدخل. وهي تميل إلى كونها سريعه التغيير وبالتالي كبيرة المخاطرة مقارنة بمعظم الأسهم.

- أسهم الدخـل ( Income Stock)

وهي أسهم الشركات المشتغلة بصناعات ناضجة والتي تميل إلى دفع جزء ملموس من دخلها كحصص أرباح. وشركات الخدمات هي مثال ممتاز على ذلك، فهي مناسبة لأولئك المستثمرين الأكبر سناً في معظمهم والذين اهتمامهم الرئيسي هو الدخل الجاري بدلاً من الأرباح الرأسمالية.

- الأسهم الدفاعية (Defensive Stock)
وهي أسهم شركات بالرغم من انها عادة ما لا تتأثر بدورة العمل التجاري لذلك فأرباحها تستمر حتى عند تقلب الإقتصاد. والمثال على ذلك هي الأسهم في الشركات المعروفة بأنها تزدهر في الأوقات الصعبة.

- الأسهم الدورية (Cyclical Stock)
وهي أسهم في شركات تعكس عائداتها الإقتصاد ككل بمعنى أنها تزدهر عند إزدهار الإقتصاد وتبطئ عند تعثر الإقتصاد. أسهم صناعة السيارات تتصرف بهذه الطريقه في جميع الأوقات. وهذه الأسهم تحوز على إهتمام المستثمرين الذين يشعرون بأنهم يمكنهم الإستفاده من الإندفاع المستقبلي للإقتصاد

- أسهم المضاربة (Speculative Stock)

وهي الأسهم التي لها أرباح جاريه ضعيفة أو معدومة ولكنها من المحتمل أن تحقق أرباح رأسمالية ضخمة. والأمثلة على ذلك تتضمن شركات التقنية الحيوية مع شركات العقاقير أو التغذية الجديدة التي تبلغ عن إكتشاف ضخم. وهذه استثمارات خطرة ومن المحتمل أن تفقد تلك الإفتراضات إذا لم تحقق الشركة ما تطمح اليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amrbrans2002.3arabiyate.net
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 724
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سيادتك لسه مبتدأ اوعايز تعرف اي حاجه عن كيفيه التعامل في البورصه   السبت نوفمبر 08, 2008 9:49 am

الملكيـــة (Ownership)
شهادة الأسهم ( The stock certificate)

يقدم هذا المستند اثبات ملكية السهم. وشهادة الأسهم قابله للتفاوض وهي توضح:
- إسم الشركة
- عدد الأسهم التي تمثلها الشهادة.
- إسم أو أسماء المالك (الملاك) المسجلين .
- إسم وكيل التحويل.
- إسم المسجل.
- توقيع المسئولين التجاريين المعتمديين.


تحويل الملكية ( Transfer of Ownership)


للمساهم الحق في تحويل ملكية سهمه باستثناء في حاله بعض " الأسهم المقيده Restricted Stock" حيث يتم الاحتفاظ بهذا الحق خصيصاً. ويجب على الشركة المصدرة أن تسجل إسم مشتري أسهمها. وعند تغيير ملكية السهم فأنه يحق للمالك الجديد حقوق المساهم بعد إجراء السجل الخاص بتحويل الملكية فقط. ولتحويل سهم ما يقوم مالك السهم بإصدار شهادة الملكية ويتضمن ذلك التحويل خطوتين جوهريتين.


وكلاء التحويل (Transfer Agents)


يقوم وكيل التحويل بتسجيل إسم وعنوان وعدد الأسهم التي يحتفظ بها كل مساهم مسجل. ويتأكد وكيل التسجيل كذلك من إلغاء الشهادات القديمة المصدرة بصورة مناسبة ومن إصدار وتوقيع (المسئول التجاري) والختم (بواسط الختم التجاري) على الشهادات الجديدة بإسم " أسماء المالك (الملاك) الجدد ويسلمها إلى المساهم (المساهمين) الجدد.
وغالباً ما يكون وكيل التحويل مسئولاً عن إرسال دفعات حصص الأرباح وعن التصويت بالوكالة والإشعار بالإجتماعات السنوية. وفي حاله السندات المالية المحفوظة " بإسم الشارع " نقصد بذلك بإسم الوسيط المالي المتولي للحساب فإن الشركة تكون مسئولة عن إرسال تلك الأسهم إلى المالك المستفيد منها.


المسجلين ( Registrars)


يجب أن يكون المسجل مستقلاً بصوره دائمة عن الشركة. ويحصل المسجل على كلا من الشهادة القديمة والجديدة ويحدد أن الشركة لم تصدر أكثر من الأسهم المصرح بها حسب نظامها الأساسي ومن أن جميع الأسهم المعلقه لها ما يبررها (بخصوص الملكية) في دفاتر الشركة .


التنازل عن الأسهم (Assignment)

يجوز التنازل عن الأسهم وهذا يتطلب استمارة يطلق عليها إسم " توكيل السهم ". ولا تسجل التغييرات التي تتم في التنازل عن الملكية في دفاتر الشركة .
حقوق الملكية - التصويت ( Right of Ownership-Voting )
الحقوق الرئيسية للملكية هي حقوق التصويت وحق السهم في أرباح الشركة عن طريق استلام حصص أرباح والحق في باقي الشركة عند تصفية الشركة.

- حقوق التصويت Sad Voting Rights )


معظم الأسهم العامة تخول مالكها الحق في حضور الاجتماعات السنوية والتصويت على جميع الموضوعات الهامة التي تؤثر على المساهمين وهذه الحقوق تتضمن:
- التغيرات في النظام الأساسي .
- الدمج والحيازه .
- إعاده تكوين رأس المال (تغيير شكل ما من أشكال السندات المالية للأسهم أو السندات الممتازه بأساء أخرى).
- إعاده التنظيم المالي.
- إنتخاب مجلس ادارة الشركة (وهو الاختيار الذي يواجهه المساهمين بصورة متكررة).

التصويت لمنصب لأعضاء مجلس الإدارة يتبع واحد من الإجراءات التالية:

- التصويت الإلزامي Regulatory (statutory) Voting
لكل سهم صوت واحد بالنسبة لكل منصب في مجلس الإدارة. فمثلاً إذا كان هناك سبع مناصب يتم شغلها في مجلس الإدارة فإن المساهم الذي لديه 100 سهم يجوز له الإقتراع بمائة صوت لكل مرشح من المرشحين السبعة المختلفين. وطبقاً لهذا النظام، فإن أغلبية المساهمين يمكنهم تحديد تكوين مجلس الإدارة .

- التصويت التراكمي ( Cumulative Voting )
يتحكم كل سهم في الكثير من الأصوات بعد قرار مجلس الإدارة، فعلى سبيل المثال إذا كان هناك سبعه مناصب مطلوب شغلها فإن المساهم الذي يمتلك 100 سهم يمكن الإقتراع بسبعمائة صوت ويمكنه إعطائها جميعها لعضو مجلس إدارة واحد إذا رغب في ذلك. وطريقه التصويت هذه تسمح للأقليه بالحصول على تمثيل لها في مجلس الإدارة عن طريق الأصوات التراكميه لمرشح واحد.

- التصويت بالوكالة (Proxies)
نظراً لأنه من غير المستطاع بالنسبه للمساهمين حضور الاجتماعات بصوره معلنه فإن الشركات مطلوب منها أن ترسل إلى جميع المساهمين توكيل يفوض الوكيل بالتصويت بالنيابة عن المساهم، سواء طبقاً لتعليمات محدده أو حسبما يراه الوكيل. وعند محاوله مجموعة إدارية خارجية أو شركة السيطرة على الشركة فانه يجب عليها إقناع المساهمين بالتصويت لصالح إعضاء مجلس الادارة الحاليين وهذه الجهود عادة ما تتضمن الحصول على التوكيلات ويطلق عليها "التنافس على التوكيلات".

- حقوق الملكية _ حصص الأرباح ( Rights of Ownership- Dividends )
المكافأة الماليm الأساسية لتملك سهم عام هي فرصه الحصول على قدر رأسمالي - (فرصه إرتفاع سعر السهم - والحصول على دخل من حصص الارباح). وتدفع حصص الأرباح للمساهمين العاديين حسب رأي مجلس ادارة الشركة . ويجوز دفع حصص أرباح الأسهم العاديه بعد دفع جميع الضرائب والفوائد على السندات وبعد دفع حصص أرباح الأسهم الممتازه (Preferred Stock) فقط. ويجب ان تأتي حصص الأرباح من الأرباح الحالية أو من الأرباح المحتجزه من سنوات سابقة. وعند الإعلان عن حصص أرباح نقديه فأنه يتم تسجيلها فوراً في دفاتر الشركة باعتبارها إلتزامات جارية. والدفعات الفعلية لحصص الأرباح ينتج عنها نقص في رأس المال العامل للشركة.
ويجب أن يعلن أعضاء مجلس الادارة عن حصص الأرباح بصوره رسميه بما في ذلك حجم وتاريخ التسجيل وتاريخ إستحاق الدفع. وبالتالي فإن للمساهم الحق في حصة الأرباح عندما يتم الإعلان عنها. وللمساهمين الحق في حصص الأرباح بنسبه وتناسب مع ما يمتلكونه من الأسهم الغير مدفوعة. فالشخص الذي يمتلك 5% من الأسهم الغير مدفوعة يحق له 5% من حصص الارباح الإجماليه المعلن عنها، سواء تم دفعها في شكل نقدي أو أسهم. وقبل التاريخ الذي يحدده مجلس الإداره باعتباره تاريخ التسجيل الخاص بحصص الأرباح فإنه يحق لملاك الأسهم الحصول على حصص أرباح. وهذا صحيح قبل يومين عمل من تاريخ التسجيل (حيث تتم تسويه الصفقات في خلال ثلاثه ايام عمل). ومنذ ذلك التاريخ فصاعدا فإن الأسهم تباع بدون حصص الارباح ويبدأ سعر السوق في الإنخفاض ليعكس تلك الخسارة في حصص الأرباح.

مثال:
تقوم شركة XYZ ببيع السهم بمبلغ 50 دولار ويتم الإعلان عن حصة أرباح قدرها 2.5 دولار لجميع المساهمين المسجلين حتى يوم الجمعه 15مارس. وعلى افتراض عدم حدوث أيه تغييرات أخرى فإننا نتوقع أن يبلغ السعر الإفتتاحي للسهم يوم 13مارس 47.50 دولار.


- حصص الأرباح النقدية ( Cash Dividends )


في الغالب فانه يتم الإعلان عن حصص الارباح كل ربع سنه في شكل نقدي ويتم الاعلان عنها بالدولارات عن كل سهم وليس كدولارات إجماليه تمثل حصة الأرباح. فإذا أعلنت شركة XYZ عن حصة ارباح قدرها 2.40 دولار للسهم الواحد فإن الشخص الذي يمتلك 200 سهم من أسهم شركة XYZ سيستلم شيك بمبلغ 480 دولار.


- حصص الأرباح التي في شكل أسهم ( Stock Dividends )


أحياناً تعلن الشركات عن حصص أرباح في شكل أسهم بدلاً من حصص الأرباح النقدية. ويتم التعبير عن ذلك في شكل نسبة مئوية. فمثلاً إذا أعلنت شركة XYZ عن 5% حصص أرباح في شكل أسهم فإن المساهم الذي لديه 200 سهم سيستلم شهادة أسهم بعشرة أسهم إضافية. وهذا قد يقود أحياناً إلى خلق كسور أسهم. فمثلاً 5% حصص أرباح في شكل أسهم عن خمسين سهم سينتج 0.05 × 50 أو 2.5 سهم أضافي. وغالباً ما تشتري الشركات كسور الأسهم نظير مبلغ نقدى مما يسمح لها بشرائها وبيعها من خلال وسيط مالي بدون عمولة.

- ملكية حصص الأرباح ( Property dividends)

يجوز للشركة أن تعلن عن ملكية حصص أرباح وغالباً ما يأخذ ذلك بشكل سندات مالية. فعلى سبيل المثال فإن الشركة الراغبة في عزل نفسها عن شركة تابعة قد تعمل ذلك عن طريق توزيع أسهم في تلك الشركة التابعة وذلك على مساهميها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amrbrans2002.3arabiyate.net
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 724
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سيادتك لسه مبتدأ اوعايز تعرف اي حاجه عن كيفيه التعامل في البورصه   السبت نوفمبر 08, 2008 9:50 am

تقسيم السهم (Stock splits)
أحياناً ما تعلن الشركة عن إقتسام الأسهم، نقصد بذلك إعلان يفيد بأن كل سهم قديم يساوي حالياً عدد من الأسهم الجديدة. وهذا لا يغير القيمة الكلية للشركة وبالتالي فإن القيم الاخرى تتغير بنسبة وتناسب. ويجب اعتماد الأسهم المقسمة والتي تزيد عدد الأسهم المصرح بها أو تغير القيمة الإسمية من قبل المساهمين.

مثال:
سهم بقيمة إسميه 1 دولار وبقيمة سوقية قدرها 20 دولار تم تقسيمة إلى سهمين بدلاً من سهم واحد يصبح الآن ضعف عدد الأسهم المصرح بها، وتصبح قيمة كل سهم الإسميه قدرها 50 سنت. وكل سهم غير مدفوع ستصبح قيمته السوقية الان 10 دولار.

التقسيم العكسي ( Reverse Splits)
التقسيم العكسي يعنى أن كل سهم قديم يساوي الآن بعض كسور السهم الجديد.

مثال:
عندما تصبح ثلاث أسهم سهم واحد بالتقسيم العكسي فإن 300 سهم من الأسهم القديمة تصبح 100 سهم من الأسهم الجديده. وسوف تتضاعف القيمة الإسمية والقيمه السوقية ثلاثه أضعاف.
الحقوق الاخرى
حق الشفعـــة ( Pre- Emptive Right )

وهو حق المساهم في الإحتفاظ بملكية أسهم بنسبه وتناسب في الشركة. وعند وجود هذا الحق فإن للمساهم الحالي الحق في شراء ايه أسهم جديدة يتم اصدارها بنسبه وتناسب مع اسهمه الاصلية في الشركة .

مثال:
الشخص الذي يمتلك 10% من الأسهم الغير مدفوعة لسهم معين سيكون له الحق في شراء 10% من أيه إصدارات أسهم جديدة. فإذا تم إصدار 50000 سهم جديد فإن هذا الشخص سيكون له الحق في شراء 10% من الخمسة آلاف سهم.

- قيمه الحقوق ( Value of Right )

سعر الإكتتاب في الإصدار الجديد عاده ما يكون أقل من السعر السوقي للسهم المصدر بالفعل. ومن هنا فإن حق شراء هذا الإصدار الجديد له بعض القيمة ويجوز التداول فيها.
وبخصوص حصص الأرباح فإن أولئك الذين يشترون الأسهم قبل التاريخ الذي يحدده مجلس الإدارة على انه " تاريخ التسجيل " لحقوق الإكتتاب يحصلون على الحقوق كذلك. ويقال بأن السهم يباع بحقوقه.
مرة أخرى فإنه يتم الإحتفاظ بذلك ليومين عمل قبل تاريخ التسجيل. ومنذ ذلك التاريخ فصاعداً فإن السهم يباع بدون الحق المصاحب له ويتحقق السعر السوقي للسهم ليعكس خسارة الحقوق هذه. ويمكن للواحد حساب القيمة النظرية للحق كما يلي:

بالنسبة للأسهم التي تباع مع الحقوق المصاحبة لها فإن قيمه السهم تحسب طبقاً للمعادلة الأولى:

سعر السوق - سعر الإكتتاب

عدد الحقوق المطلوبه + 1

مثال:
إذا كان سهم ما يباع بمبلغ 60 دولار ومطلوب حقين لشراء سهم واحد بسعر إكتتاب قدره 51 دولار فإن قيمه الحق الفردي هي:
60 دولار- 51 دولار

2 + 1 = 9 دولار

3 = 3 دولار

وبالنسبة للسهم الذي يباع بدون الحقوق المصاحبة له فإن القيمة النظرية تحسب طبقاً للمعادلة التالية :


القيمة السوقية - قيمه الاكتتاب

عدد الحقوق المطلوبه + عدد الحقوق المطلوبه

مثال:
إذا كان السهم الوارد في المثال السابق بدون الحقوق المصاحبة له فإن القيمه السوقية تعكس ذلك وتكون
60 دولار- 3 دولارات = 57 دولار وبالتالي يكون لدينا:
57 دولار - 51 دولار

2 = 6 دولار

2 = 3 دولار


- حقوق الاطلاع ( Right of Inspection )

للمساهمين الحق في الاطلاع على بعض السجلات التجارية مثل قائمة أسماء المساهمين ومحضر إجتماعات المساهمين وبعض الدفاتر التجارية .


- الحق في التصفية أو الفســخ ( Right in Liquidation or Dissolution )

عند تصفيه أو فسخ شركة ما فأنه سيكون للمساهمين الحقوق الباقية من أصول الشركة بعد إلغاء إلتزام السندات والالتزامات الأخرى وبعد إلغاء المساهمين (الأسهم الممتازه (لحقوقهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amrbrans2002.3arabiyate.net
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 724
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سيادتك لسه مبتدأ اوعايز تعرف اي حاجه عن كيفيه التعامل في البورصه   السبت نوفمبر 08, 2008 9:50 am

السهم الممتاز ( Preferred Stock )

السهم الممتاز مثل السهم العادي فهو سند حق ملكية يمثل ملكية فى الشركة. ويختلف عن السهم العادي في الآتي:
- حصة أرباح السهم الممتاز تحدد بمعدل معين.
- القيمة الأسمية عاده ما تحدد بمبلغ 100 دولار امريكي وحصه الأرباح تذكر قيمة ( 7%ممتازه ) مثلاً وخصوصاً عندما لا تكون للسهم قيمة أسمية كمبلغ بالدولار، مثل ( 6.50 دولار) " ممتازة " .
- يجب دفع حصة الأرباح الممتازه قبل دفع حصة أرباح أي سهم عادي.
- السهم الممتاز له أولوية المطالبة في حاله تصفية الشركة.
- بصورة عامة فإن اصحاب الأسهم الممتازه ليس لهم حقوق شفعة.

أنواع الأسهم الممتازة
هناك أنواع عديده من الأسهم الممتازه كل نوع يختلف في طريقه الدفع والإمتيازات.

- الأسهم التراكمية ( Cumulative)

اي حصة أرباح مستحقه لا يعلن عنها على أنها تراكمية ويجب دفعها مثل الإعلان عن حصة أرباح السهم العادي .

- الأسهم الغير تراكمية ( Non-Cumulative)

على العكس مما سبق فإن أصحاب الأسهم الممتازه الغير تراكمية يخسرون حصص أرباحهم عن أي فترة لا يعلن أعضاء مجلس الإدارة خلالها عن حصة أرباح .

- أسهم المشاركه ( Participating)

وهنا يتم دفع حصة أرباح إضافية فوق حصة الأرباح المذكورة إذا تجاوزت حصة الأرباح الأسهم العادية المبلغ المذكور .

- الأسهم القابلة للتحويل (Convertible)

يمكن إستبدال هذه الأسهم (تحويلها) إلى عدد معين من الأسهم العادية بسعر محدد. ولأسباب معروفه فإن قيمه هذه الأسهم تميل إلى الإرتفاع والإنخفاض مع سعر الأسهم العادية ويطبق مصطلح " سعر التماثل " على الأسهم العادية التي يتم تسليمها بدلاً من الأسهم الممتازة القابلة للتحويل. وسعر التماثل هو السعر الذي يكون عنده سعر السهم العادي مساوياً في القيمه للسهم الممتاز. وعندما مبادلة السهم الممتاز القابل للتحويل إلى سهمين عاديين فإن سعر التماثل للسهم العادي يساوي نصف سعر السهم الممتاز. وبصوره عامة فإن سعر التماثل للسهم العادي يساوي سعر السوق للسهم الممتاز مقسوماً على سعر تحويل السهم الممتاز إلى سهم عادي.

- السهم الممتاز القابل للمناداه : ( Callable)

وهي أسهم تحتفظ الشركة لنفسها بالحق في استعادتها، نقصد بذلك شرائها مرة اخرى بسعر ما " سعر الإصدار ". وهذه الخصائص يمكن ان تكون مختلطه. فمثلاَ فإن شخص ما قد يكون لديه أسهم ممتازه قابله للتحويل وتراكمية وأسهم مشاركه. فإذا أصدرت شركة ما فئات عديدة من الأسهم الممتازه فأنه سيطلق عليها إسم أسهم الفئه الممتازه " أ " والفئه " ب " ويكون لاسهم الفئه " أ " الأولية في حصص الأرباح وعند التصفية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amrbrans2002.3arabiyate.net
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 724
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سيادتك لسه مبتدأ اوعايز تعرف اي حاجه عن كيفيه التعامل في البورصه   السبت نوفمبر 08, 2008 9:51 am

السندات
في السنوات الأخيرة الماضية بدأ كثير من الأفراد الاستثمار بالأسهم بصورة مباشرة في الأسواق المالية. وهناك تفسيرين محتملين لذلك حيث أن الأول منهما هو أن إتجاهات أسواق البورصة كانت أفضل في النصف الثاني من التسعينات والسبب الثاني يرجع أيضاً إلى أن أسواق السندات لا يستطيع الجمهور العادي الوصول إليها بسهولة ، ومع ذلك فإن السندات تعتبر أداة أساسية في الإدارة المتوازنة للأوراق المالية.

والسند يعتبر ورقة مالية يمكن نقلها وتمثل ديناً لمالك السند على الشخص الذي يصدره، ولهذه العلاقة القانونية تبعتين حيث يطالب مصدر السهم بما يلي :

* رد مبلغ الدين المستحق للمدين بعد استحقاقه وبالنسبة للسند يطلق على هذا المبلغ المبلغ الرئيسي أو " الأصلي " .
* كما يطالب أيضاً بدفع الفوائد إلى الدائن على رأس المال المقترض.
من مميزات السند
السند يوضح الخصائص الأساسية للأوراق المالية و مصدرها ومعدل الفائدة الإسمية بوقت الإستحقاق ، كما يعتبر قيمة حقيقية لأن مبلغ السند يمثل ديناً كما تعتبر القيمة الحقيقية للسند هو القيمة التى يتم تسديدها بعد الإستحقاق.
* معدل الفائدة الإسمية أو الكوبون : هو المكافاة أو التعويض الذي يعطيه مصدر السهم إلى حامله ويتم تحديد هذه النسبة بعد إصدار السهم ويمكن أن تتراوح على فترات من الوقت أو يمكن أن تكون ثابتة ثباتاً مطلقاً ، كما يستخدم أيضاً تحديد مبلغ الكوبون الذي يتم رده على أقساط منتظمة ويطلق عليه النسبة المئوية للقيمة الحقيقية .

موعد الإستحقاق
هو الموعد الذي ينتهي بمقتضاه العقد الذي يربط بين مصدر السهم وحامله ، وهذا هو التاريخ الذي يتم رد فيه المبلغ الاصلي إلى حامل السند.

والفارق بين السهم والسند هو أن حامل السهم هو الشخص الذي يشارك في إدارة المشروع من خلال التصويت ويأخذ حامل السهم الأرباح التى يتم حسابها طبقاً لأرباح المشروع ويمكن ألا تظهر الأرباح مطلقاً أو لا يتم توزيعها في سنوات معينة ، كما لا يكون لحامل السهم أي ضمان بخصوص رأس المال المستثمر ويخالف الأخير طبقاً لأٍسعار الأوراق المالية ويمكن أن تنخفض حتى تصل إلى الصفر، ولا يوجد قيود نظرية على اتجاهات سعر الأسهم ، وعلى الجانب الآخر فإن السهم لا يكون لديه وقت استحقاق ثابت فيما عدا العمر القانوني للشركات المصدرة التى يمكن أن يصل إلى 99 عاماً وحامل السند هو دائن وليس له حق التصويت ويأخذ حامل السند كوبونات منتظمة ويتم تحديد طريقة الحساب من البداية، وضمان سداد الكوبون يكون عن طريق مصدر السند أوعن طرف ثالث، أما رأس المال يضمنه مصدر السند ، وحينما يحل موعد السداد للسند يتم إعادة رأس المال إلى حامل السند، وفي حالة الإعسار أو الإفلاس يأخذ حامل السند المقدمة عند سداد الديون إلا أنه يأتي وراء الدائنين الغير مؤمنين. كما يذكر في السند موعد السداد والذي يحدد أيضاً موعد استحقاق هذا السند .


ومن العوامل التى تؤثر على أسعار السندات هو أنها توفر درجة كبيرة من الأمان للمستثمر والتى تتعلق بسداد الكوبونات بالإضافة إلى حماية المبالغ الأصلية في الاستثمار، ومع ذلك وكمثل الأسهم المالية التى يمكن التفاوض حولها فإن أسعار السندات يمكن أن تتعرض للتقلبات، والعامل الأساسي في ذلك هو التضخم أو توقع مستوى الاسعار المستقبلية على نحو أدق ، وفي الحقيقة فإن الإرتفاع في تكلفة المعيشة يقلل من الدخل الحقيقي الذي يحصل عليه حامل السند والذي يطالب بعد ذلك بتعويض أعلى من المقترض حتى يعوضه عن الإنخفاض في الدخل الحقيقي، وترتفع كذلك معدلات الأوراق المالية التى يتم التفاوض عليها في الأسواق السنوية نظراً لأن حاملي السندات يهتمون باستبدال الأوراق المالية القديمة بالإصدارات الجديدة التى توفر عائداً افضل، وبالعكس حينما ينخفض معدل التضخم يرتفع الدخل الحقيقي الذي ينتج من السند الصادر، ومن ثم يمكن للمستثمرين أن يبيعوا أوراقهم المالية نظراً لأنها ستحقق دخلا أعلى، ويجب أن نضع في أذهاننا أن السندات هي أوراق مالية طويلة الأجل أو متوسطة الأجل لتمويل الحكومة اوالمشروعات ويتم تداولها في بورصة الأوراق المالية، وبالتالي فإن المعدلات قصيرة الأجل يتم تنظيمها عن طريق البنوك المركزية أو الحكومة كما يحدث في الولايات المتحدة، وتضع هذه المؤسسات الحد بين هذه المعدلات التى يسمح بتقلبها حتى تؤثر على توفير الأموال التى يتم تداولها في السوق، كما تقيد أو تزيد من قدرة البنوك على إقراض الممثلين الاقتصاديين.


وحينما تقوم السلطات النقدية بزيادة المعدلات قصيرة الأجل للدفاع عن توازن العملة أو حتى تقلل النمو يمكن أن تهاجر رؤوس الأموال المستثمرة على الأجل الطويل إلى أسواق المال ، مما يؤدي إلى هبوطاً في أسواق السندات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amrbrans2002.3arabiyate.net
 
سيادتك لسه مبتدأ اوعايز تعرف اي حاجه عن كيفيه التعامل في البورصه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
amrbrans2009 :: منتدى العرض :: البورصة المصرية-
انتقل الى: